مصدره اليونان.. زلزال بقوة 5.4 ريختر يهز القاهرة والدلتا

+ حجم الخط -
مصدره اليونان.. زلزال بقوة 5.4 ريختر يهز القاهرة والدلتا

كتب: علاء صقر


أعلن منذ قليل، المعهد القومى للبحوث الفلكية برئاسة الدكتور جاد القاضى، في بيان رسمي، أن زلزال قوته 5.4 درجة ضرب جزيرة كريت باليونان، في الساعات الأولي من صباح اليوم الاثنين، وشعر به سكان القاهرة الكبري والدلتا.


بيانات زلزال مصر


جاءت بيانات الهزة الأرضية كما يلى :

وقت الحدوث والقوة 1:24:52 مساء بتوقيت القاهرة. القوة : 5.8 درجة على مقياس ريختر.

خط العرض : 35.86 شمالا. 

خط الطول : 26.62 شرقا  العمق 85 كم.


تفاصيل زلزال مصر اليوم 


من جانبه قال مسئول قسم الزلازل بالمرصد القومي للزلازل، أن الهزة جاءت نتيجة الزلزال الذي ضرب جزيرة كريت في الساعة 11:30 مساء أمس ، مؤكدا أن الزلزال تم حسابه مبدئيا بقياس 5.6 درجة على مقياس ريختر.


ومن جانبها أعلنت الجهات المختصة وبعض الهيئات العلمية في دول حوض البحر المتوسط أن الهزة موجة تابعة لزلزال عنيف ضرب كريت جنوب اليونان بقوة 5.4 درجات على مقياس ريختر، وأن الزلزال وقع على عمق 80 كيلومترا.


زلزال في مصر اليوم


هذا وقد سُجلت هزة أرضية عنيفة شعر بها المصريون في ضواحي القاهرة الكبرى ومحافظات الدلتا في حوالي الساعة الواحدة والنصف من صباح اليوم الاثنين، بتوقيت القاهرة.


زلزال لن ينساه المصريين


وفي نفس السياق، فقد تعرضت مصر الي زلزال 1992، ويعد من أكثر الزلازل تأثيراً على القاهرة بعد زلزال عام 1847، والذي حدث في عصر يوم الاثنين الموافق 12 أكتوبر 1992, في تمام الساعة الثالثة, 9 دقائق عصراً تقريباً بقوة 5.8 ريختر وكان مركزه السطحي بالقرب من مدينة دهشور, التي تبعد عن محافظة القاهرة 35 كيلومتراً، مما تسبب في تدمير غير مسبوق للكثير من المباني ووفاة الكثير من الأشخاص.

كتابة تعليق