ووردل Wordle.. ابتكرها لنفسه فأصبحت أشهر لعبة كلمات في العالم

+ حجم الخط -

 

ووردل Wordle.. ابتكرها لنفسه فأصبحت أشهر لعبة كلمات في العالم


ابتكر المهندس جوش واردل لعبة كلمات أسماها بإسمه ولنفسه في بادئ الأمر، اكتسبت اللعبة في وقت قصير قدرًا كبيرًا من الشعبية حول العالم، لذلك فإن Wordle ليست مجرد لعبة كلمات ، إنها بداية محادثة وفرصة للتباهي على وسائل التواصل الاجتماعي.


وأضاف واردل في أكتوبر 2021 قدرة اللاعبين على نسخ نتائجهم اليومية كمربعات رموز تعبيرية، والتي كانت تمت مشاركتها على نطاق واسع على تويتر. 


ما هي لعبة Wordle ؟


ووردل Wordle هي لعبة كلمات على الويب، طورها مهندس البرمجيات الويلزي جوش واردل.


تم أيضًا إنشاء العديد من النسخ والأشكال المختلفة للعبة، وكذلك الإصدارات باللغات إلى جانب اللغة الإنجليزية. 


من الناحية المفاهيمية والأسلوبية، تشبه اللعبة لعبة القلم والورقة جوتو Jotto لعام 1955 ولعبة Lingo والتي كانت تعرض على التلفزيون الوطني في الولايات المتحدة.


كيف تلعب Wordle ؟


تستخدم كل لعبة يومية كلمة من قائمة مرتبة عشوائيًا تتكون من 2315 كلمة (من أصل 12000 كلمة مكونة من خمسة أحرف في اللغة الإنجليزية).


لدى اللاعبين ست محاولات لتخمين كلمة مكونة من خمسة أحرف؛ يتم تقديم المراجعة لكل تخمين في شكل مربعات ملونة، للإشارة إلى متى تتطابق الأحرف أو تحتل الموضع الصحيح. طريقة اللعب متطابقة تقريبًا مع لعبة الورق والقلم جوتو من عام 1955 وبرنامج الألعاب التليفزيوني الأمريكي لينغو. 


يحتوي ووردل على حل يومي واحد، حيث يحاول جميع اللاعبين من كل أنحاء العالم تخمين نفس الكلمة.


كل يوم، يتم اختيار كلمة من خمسة أحرف والتي يهدف اللاعبون إلى تخمينها خلال ست محاولات.


بعد كل تخمين، يتم تمييز كل حرف إما باللون الأخضر أو الأصفر أو الرمادي: يشير اللون الأخضر إلى أن الحرف صحيح وفي الموضع الصحيح، بينما يشير اللون الأصفر إلى أن الحرف موجود في الإجابة ولكن ليس في الموضع الصحيح، بينما يشير اللون الرمادي إلى أنه ليس في الجواب على الإطلاق.


تحتوي اللعبة على خيار «الوضع الصعب»، والذي يتطلب من اللاعبين تضمين الأحرف المميزة باللون الأخضر والأصفر في التخمينات اللاحقة.


بإختصار يمكنك إدخال مجموعه ست كلمات ، مما يعني أنه يمكنك إدخال خمس كلمات مشتعلة يمكنك من خلالها التعرف على تلميحات حول الأحرف ومواضعها. ثم تحصل على فرصة واحدة لاستخدام هذه التلميحات. أو يمكنك تجربة الأداء وتخمين كلمة اليوم في ثلاثة أو مرتين أو حتى مرة واحدة.


مميزات لعبة Wordle


تتميز اللعبة أيضًا بمظهر داكن يمكن اختياره بالإضافة إلى سمة عالية التباين لإمكانية الوصول إلى من يعانون من عمى الألوان، والتي تغير نظام الألوان من الأخضر والأصفر إلى البرتقالي والأزرق.


تم اختيار قائمة الكلمات الأصغر من قبل شريك واردل، الذي صنف الكلمات المكونة من خمسة أحرف إلى تلك التي تعرفها، وتلك التي لم تكن تعرفها، وتلك التي ربما تكون قد عرفتها. يستخدم ووردل تهجئة أمريكية، على الرغم من أن المطور من ويلز ويستخدم اسم المجال من المملكة المتحدة للعبة؛ هو مقيم منذ فترة طويلة في بروكلين، نيويورك.


نصائح لعبة Wordle


إذا كنت من محبي ألعاب الكلمات ، فقد ترغب في تجنب النصائح التالية والاعتماد كليًا على غرائزك. بالنسبة لأي شخص سئم من رؤية الصناديق الرمادية ، إليك بعض النصائح التي قد تجدها مفيدة.


اختيار الكلمة الأولى: يمكن القول إن الكلمة الأولى هي الأكثر أهمية. لتعظيم قيمة المناورة الافتتاحية ، اختر كلمة بها ثلاثة أحرف متحركة وخمسة أحرف مختلفة. بعض الأمثلة: الخطابة ، وسائل الإعلام ، الراديو. أنا دائما استخدم "وداعا" لسبب ما. إنها عادة وأنا أرفض كسرها.


تجنب إعادة استخدام الرمادي: توجد لوحة مفاتيح أسفل لوحة Wordle تعرض الحروف باللون الأخضر والأصفر والرمادي. تجنب إعادة استخدام الأحرف التي ظهرت باللون الرمادي. نعم ، هذا يبدو واضحًا. ولكن قد يستغرق الأمر وقتًا وجهدًا للتفكير في الكلمات المكونة من خمسة أحرف والتي لا تستخدم الأحرف التي جربتها بالفعل. هذا الجهد سوف يؤتي ثماره.


يمكن أن تظهر الأحرف مرتين: هذا يعقد الأمور ، خاصة عندما تنفد الأحرف لديك لتجربة الكلمة الرابعة أو الخامسة. لكن الحروف غالبًا ما تتكرر ، كما هو الحال مع كلمات مثل البرد والعبّارة التي كانت الإجابات الصحيحة في الماضي. 


كان المكان عبارة عن مساحة مشتركة عبر الإنترنت تسمح لأي شخص حرفيًا بالقتال حول ما تم رسمه هناك. نتج عن ذلك مجتمعات ضخمة مترامية الأطراف تتقاتل على مساحة على هذه اللوحة الضخمة على الإنترنت. 


بيع Wordle لنيويورك تايمز


ورد ذكر Wordle في صحيفة نيويورك تايمز في نوفمبر من عام 2021 ، لكنه حصل بالفعل على قوة جذب عندما تمت إضافة عنصر المشاركة.


في نهاية شهر يناير 2022 ، باع مبتكر اللعبة جوش واردل لعبة Wordle لصحيفة نيويورك تايمز، مقابل مبلغ لم يكشف عنه من سبعة أرقام، مع خطط لإبقائها مجانية في البداية لجميع اللاعبين.


أوضح جوش واردل أن "لعبته أصبحت أكبر مما كنت أتخيله في أي وقت مضى" وأضاف أنه "مجرد شخص واحد".


هل غيرت نيويورك تايمز لعبة Wordle ؟


بعد استحواذ Wordle ، كان خطأ الإنترنت هو أن اللعبة أصبحت أكثر صعوبة. التحقق من صحة الحقائق: خطأ.


وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز ، قال جوردان كوهين ، مدير الاتصالات في التايمز : "لم يتغير شيء في لعبة اللعبة" ، لكن الأمور تغيرت قليلاً منذ ذلك الحين، والآن عينت New York Times محررًا متفرغًا لتشغيل Wordle. هذا يعني أن اللغز اليومي يتم رسمه من قائمة كلمات أكثر تنسيقًا. 


وقالت صحيفة نيويورك تايمز في بيان إن "اللعبة ستحتوي على قائمة كلمات مرتبة حسب التايمز وستتم برمجتها واختبارها مثل Spelling Bee و Crossword". 


ومن جانبه قال جوش واردل إنه يريد أن يشعر Wordle وكأنه كرواسون ، "وجبة خفيفة مبهجة" يتم الاستمتاع بها من حين لآخر. هذا هو سبب وجود لغز واحد فقط في اليوم. قال واردل: "استمتعت كثيرًا ، وفقدوا سحرهم". 


وأكد واردل علي أن لعبة Wordle ستظل مجانية للعب، وأن الخطوط الحالية سيتم الاحتفاظ بها في هذه الخطوة.


واردف واردل: "من المهم بالنسبة لي ، مع نمو Wordle ، أن يستمر في تقديم تجربة رائعة للجميع". "بالنظر إلى هذا ، يسعدني للغاية أن أعلن أنني توصلت إلى اتفاق مع صحيفة نيويورك تايمز  لتولي إدارة ووردل  للمضي قدمًا."


والجدير بالذكر انه اشتكى اللاعبون خارج الولايات المتحدة من أن اتفاقية التهجئة هذه تمنح اللاعبين الأمريكيين ميزة غير عادلة.

كتابة تعليق