تطوير 3 مناطق عشوائية داخل القاهرة

+ حجم الخط -

 

تطوير 3 مناطق عشوائية داخل القاهرة
   علاء صقر 

جورنال مصر 


منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد السلطة عام 2014 ، حققت الدولة المصرية قفزة غير مسبوقة في تنمية العشوائيات التي كانت تشكل تهديدًا. يتم الآن إعادة تخطيط وتطوير الأحياء الفقيرة بهدف القضاء عليها نهائيًا.


الدولة تحارب العشوائيات


تهدف الحكومة إلى تطوير الأعمال التنموية في عدد من المناطق المحددة وغير المخططة داخل القاهرة الكبرى ، بعد الموافقة الرسمية من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية ضمن خطة لإحياء القاهرة التاريخية واستعادة مكانتها التراثية والثقافية والسياحية وروعتها. .


أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة ، في وقت سابق ، أن الدولة المصرية تبدأ مرحلة جديدة من المشروع والخطة الوطنية التي أطلقها الرئيس السيسي ، لإعادة تطوير وتأهيل بعض العشوائيات والمناطق غير المخططة ، بعد موافقة رسمية من المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية.


تطوير المناطق العشوائية داخل القاهرة


وافق المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء على إعادة تخطيط بعض المناطق على مستوى الجمهورية ، وتشمل المناطق المستهدفة لإعادة التخطيط ما يلي:


كورنيش النيل بمنطقة الساحل بمساحة 154.5 فدان.


ميدان رمسيس والسبتية وكوبرى الليمون بمساحة 14.62 فدان.


منطقة كورنيش النيل بالمعادى ودار السلام وأثار النبي بمساحة 1642.75 فدان.


تسعى الدولة المصرية إلى القضاء على العشوائيات ، حيث يولي الرئيس السيسي اهتمامًا كبيرًا لتنمية العشوائيات ، بما في ذلك منطقة صور مجري العيون التي كانت تعتبر من أخطر الأحياء العشوائية في مصر. قرار القيادة السياسية تطوير المنطقة ككل وإزالة جميع العشوائيات فيها وبناء مناطق سكنية تليق بالشعب المصري ومبادئ الجمهورية الجديدة لخلق حياة كريمة للمواطنين.


تطوير المناطق العشوائية


يعد مشروع تطوير منطقة صور ماجرا العيون من أهم مشروعات التنمية التاريخية بالقاهرة التي تم تنفيذها والتي تهدف إلى رفع مستوى إحدى أهم المناطق في مدينة القاهرة تزامناً مع النهضة العمرانية. التي تشهدها مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي سواء من خلال توسيع النطاق العمراني بإنشاء مدن جديدة أو تطوير القائمة.


مشروع تطوير منطقة مثلث ماسبيرو والتي كانت من أخطر المناطق من حيث العشوائية وقلة التخطيط رغم تقادم هذه المنطقة لقربها من مبنى التليفزيون والراديو المصري الذي يعتبر الأقدم في الشرق الأوسط ، لذلك قررت الدولة المصرية أن يعيش سكاننا في مثلث ماسبيرو الحياة المناسبة ، تمت إزالة جميع الأحياء العشوائية وتشييد مناطق سكنية كاملة التجهيز والتجهيز ، تليق بنبل مواطني العاصمة.


مشروع تطوير وإحياء بحيرة عين الصيرة التي عانت لسنوات من الإهمال ، وجاءت توجيهات القيادة السياسية لتطوير الطرق الرئيسية حول البحيرة واستبدال وتجديد شبكة الصرف الصحي ، موضحة أن مراحل المشروع وشملت رفع الكفاءة وتطهير بحيرة الكبريت بمساحة 23 فدانًا ، بالإضافة إلى إنشاء مساحات خضراء وحدائق بمساحة 13 فدانًا ومناطق جلوس وكافيتريات ومطاعم.


قال الدكتور الحسين حسن الخبير في التنمية المستدامة والعشوائيات ، إن ما يحدث من إعادة تأهيل داخل محافظة القاهرة يأتي من كونها من أكثر المحافظات التي بها تجمعات كبيرة من العشوائيات ، مشيرًا إلى أن إعادة يشمل التخطيط غير البناء المخطط له ، ورفع كفاءة الخدمات ، وتوسيع المربعات. ورفع كفاءة البنية التحتية وتغيير الشكل والمخططات القديمة التي تقع عليها هذه المناطق.


وأوضح حسن لـ "جورنال مصر" أن إعادة تأهيل وتنمية محافظة القاهرة من العشوائيات هو مقدمة لأمور كثيرة مقبلة ، مشيرًا إلى أن القاهرة أنفقت معدلات ضخمة من التنمية كما حدث في الفسطاط وكيف تحولت العشوائيات من سور ماجرا العيون والمدابغ التي تم نقلها وتطويرها في هذا الإطار ، مصر تكمل مخطط القاهرة الجديدة أو القاهرة الخديوية.


كتابة تعليق