الصحفيين ترفع بلاغات للنائب العام ضد الكيانات الوهمية

+ حجم الخط -

الصحفيين ترفع بلاغات للنائب العام ضد الكيانات الوهمية
  علاء صقر 

جورنال مصر 


رفع خالد البلشي نقيب الصحفيين تقريرين إلى المستشار حمادة الصاوي النائب العام ضد بعض الكيانات غير القانونية التي توهم بعض المواطنين الذين يحلمون بالعمل في المجال الصحفي ، يخدعونهم ، يستخرجون. بطاقات غير رسمية لهم ، وادعاء تغيير بطاقة الهوية الوطنية إلى "مراسل" أو "محرر". أو "مصور صحفي" أو "محرر ميديا" مقابل مبالغ مالية كبيرة. 


بيان نقابة الصحفيين ضد الكيانات الوهمية


وأكد نقيب الصحفيين في بيانه أن هذه الكيانات الوهمية تخالف المادة 77 من دستور جمهورية مصر العربية ، والتي تشير إلى أن القانون ينظم تأسيس النقابات المهنية وإدارتها على أساس ديمقراطي ، ويضمن استقلاليتها. يحدد مواردهم وطريقة تسجيل أعضائهم ومساءلتهم عن سلوكهم في ممارسة نشاطهم المهني ، وفق مواثيق الشرف الأخلاقي والمهني ، وتنشأ نقابة واحدة فقط لتنظيم المهنة.


صرح خالد البلشي ، نقابة الصحفيين ، في بيانه أنه وفقا لأحكام الدستور والقانون ، لا توجد سوى نقابة الصحفيين المنشأة بجمهورية مصر العربية ، المنشأة بموجب القانون رقم 67 لسنة 1970. .


كيانات وهمية تصدر كارنيهات غير معتمدة


وجاء في الاتصال أن هذه الكيانات الوهمية غير تابعة لنقابة الصحفيين ، وتصدر بطاقات مقابل مبالغ مالية ، مستغلة اسم نقابة الصحفيين المنشأة وفق أحكام القانون والدستور. كما أن بعض موظفي هذه الجهات غير مسجلين لدى نقابة الصحفيين ، الأمر الذي يؤدي إلى جريمة انتحال شخصية "صحفي" وتأسيس كيان وهمي وغير قانوني ، وكذلك جريمة الاحتيال المنصوص عليها في المادة 336 من قانون العقوبات. شفرة.


معالجة ظاهرة الكيانات الصحفية الوهمية


من جانبه أكد جمال عبد الرحيم أمين عام نقابة الصحفيين ، أن مجلس النقابة قرر معالجة ظاهرة الكيانات الوهمية الموازية التي تؤدي إلى الإساءة الشديدة لمهنة الصحافة ونقابة الصحفيين ، بدعوى أنها "نقابات". "للصحفيين ، وأن يصدروا بطاقات عضوية لمن ينضمون إليهم تحمل صفة" صحفي ".


وناشد الامين العام للنقابة كافة الجهات الحكومية والعامة والخاصة والخاصة عدم التعامل مع هذه الجهات او حاملي بطاقاتها باعتبارهم كيانات غير مشروعة تنتهك القانون والدستور.


وأكد أن الصحفيين المصريين يمثلون فقط نقابة الصحفيين في 4 شارع عبد الخالق ثروت بالقاهرة ، وفقا للمادة 77 من الدستور التي تنص على أن النقابات المهنية لا يمكن أن تنشأ إلا بقانون صادر عن السلطة التشريعية. يتم تمثيل مهنة واحدة فقط من قبل نقابة مهنية واحدة. ينظم القانون رقم 76 لسنة 1970 عمل نقابة الصحفيين التي تأسست عام 1941.


نقابة الصحفيين تدافع عن اعضائها وتحارب المنتحلين


وأكد أن نقابة الصحفيين تبلغ الجميع بأنها لن تتهاون في الدفاع عن تمثيلها الأحادي لجميع الصحفيين المصريين ، وستتخذ جميع الإجراءات القانونية الرادعة ، بما في ذلك الجنائية منها ، التي تعاقب على انتحال الهوية والتزوير والاحتيال ضد تلك الكيانات التي تنتحل صفة الصحفيين المصريين. نقابة الصحفيين وأعضائها حاملي أوراقها ليس فقط دفاعا عن تمثيلها للصحفيين المصريين ولكن أيضا دفاعا عن الدستور والقانون.

كتابة تعليق