الجمعة ولا السبت.. موعد عيد الفطر 2023

+ حجم الخط -

الجمعة ولا السبت.. موعد عيد الفطر 2023
  علاء صقر 

جورنال مصر 


حالة كبيرة من الجدل سادت بين المواطنين بسبب موعد عيد الفطر 2023 ، بعد إعلان معهد الفلك الدولي أن رؤية الهلال يوم الخميس ، غير ممكن بالعين المجردة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي. ، وأن العيد المنتظر قد يكون السبت 22 أبريل.


يستشهد المركز الدولي لعلم الفلك بأربع دراسات حول أخطاء رؤية الهلال في العالم العربي


قال المهندس محمد شوكت عودة ، مدير مركز الفلك الدولي ، إن دول العالم الإسلامي ستقوم بالتحقيق في هلال شوال لتحديد موعد عيد الفطر 1444 هـ الخميس المقبل الموافق 20 أبريل ، وأكد أن رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكن بالعين المجردة من أي مكان في العالم العربي والاسلامي. أوضح في الخريطة أدناه أسباب ضعف الرؤية يوم الخميس.


كما أورد المركز الدولي لعلم الفلك 4 دراسات حول أخطاء رؤية الهلال في الوطن العربي ، حيث أوضح أسماء هذه الدراسات والتي جاءت على النحو التالي:


دراسة الدكتور نضال قسوم عام 1996 لتحديد نسب الخطأ في الجزائر.


دراسة المهندس. محمد عودة عام 1999 لتحديد نسب الخطأ في الأردن.


دراسة الأستاذ الدكتور حسن بيلاني عام 2001 لتحديد نسب الخطأ في سوريا.


دراسة عدنان قاضي 2006 لتحديد معدلات الخطأ في المملكة العربية السعودية.


يمكنكم الاطلاع على تفاصيل هذه الدراسات من خلال روابط الصفحة الرسمية للمركز الدولي للفلك ، وذكر المركز الدولي للفلك أن عيد الفطر سيكون يوم السبت إذا أعلنت جميع الدول الإسلامية عن تعثر الهلال يوم الجمعة.



المعهد الوطني للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية ينفي تعثر الرؤية ويكشف موعد عيد الفطر


نفى المعهد الوطني للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية ، على حد قول جاد القاضي رئيس المعهد ، أنه بحسب الحسابات الفلكية التي أجراها معمل أبحاث الشمس التابع للمعهد ، سيولد هلال شهر شوال بعد ذلك مباشرة. يحدث الاقتران يوم الخميس 20 مارس الساعة 6:14 صباحًا بتوقيت القاهرة ، ويوم 29. رمضان 1444 وهو يوم الرؤية الشرعية ، وأكد أن الهلال الجديد سيبقى في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة ، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب الشمس يوم الخميس ، ما بين 24 و 29 دقيقة.


وأوضح أنه فيما يتعلق بالعواصم العربية والإسلامية فإن الهلال الجديد سيبقى بعد غروب الشمس في ذلك اليوم لفترات تتراوح من 10 إلى 35 دقيقة ، وبالتالي فإن بداية شهر شوال 1444 وتاريخ عيد الفطر يكون يوم الجمعة الموافق 21 ابريل.


وأعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية أنه يتوقع أن يكون العيد يوم الجمعة وليس السبت.


بعد الإعلان عن مركز الفلك الدولي ، سادت حالة من الجدل ، وأصبح البحث عن موعد عيد الفطر 2023 من أكثر الكلمات بحثًا على Google.


موعد عيد الفطر 2023


وتابع المعهد: سيبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة ، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب الشمس في ذلك اليوم ، يوم رؤيته ، وفي المحافظات. في جمهورية مصر العربية ، سيبقى الهلال الجديد في سمائها لفترات تتراوح بين (24-29 دقيقة) ، بينما في العواصم والمدن العربية والإسلامية ، سيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس في ذلك اليوم لفترة تتراوح بين ( 10-35 دقيقة).


عدم رؤية الهلال في شهر شوال


كشف المعهد الوطني للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية ، عن حقيقة عدم إمكانية رؤيته هذا الشهر بسبب حدوث ظاهرة فلكية تحدث خلال يوم الخميس المقبل ، وهي ظاهرة كسوف الشمس ، مبينا أن ظاهرة لن يظهر كسوف الشمس في مصر أو في العالم العربي.


وأكد المعهد الوطني للبحوث الفلكية أنه لا مانع من رؤيته خلال شهر رمضان ، مع الاهتمام الكامل بالصحة ، مشيرا إلى أن ظاهرة كسوف الشمس ليس لها أي تأثير على عملية رؤيتها خلال شهر شوال. .


معهد الفلك الدولي: عيد الفطر 2023 ، السبت 22 نيسان


وقال المركز الدولي لعلم الفلك ، إن رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكن بالعين المجردة من أي مكان في العالم العربي والإسلامي ، وأن موعد عيد الفطر 2023 يتوقع أن يكون السبت 22 أبريل.


وتابع: إن رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكن باستخدام تلسكوب في معظم دول العالم العربي والإسلامي ، باستثناء أجزاء من غرب إفريقيا تبدأ من ليبيا ، لكن الرؤية تبقى صعبة للغاية وتتطلب تلسكوبًا دقيقًا واحترافيًا. الأرصاد والظروف الجوية الاستثنائية ، وتجمع هذه العوامل نادر الحدوث ، وبالتالي لا يُتوقع رؤية الهلال حتى باستخدام التلسكوب من أي مكان في العالم العربي ما لم تتوفر الظروف المذكورة أعلاه ، وبالتالي أصل العيد. الفطر هو 2 أبريل.


معهد البحوث الفلكية: الجمعة هو أول أيام عيد الفطر


أكد المعهد الوطني للبحوث الفلكية والجيوفيزيائية أنه وفقًا للحسابات الفلكية التي أجراها عمل أبحاث الشمس في المعهد ، فإنه من أجل ولادة شهر شو والشمس مباشرة ، بعد حدوث الاقتران عند الساعة السادسة بالضبط. الساعة و 14 دقيقة صباحاً بالتوقيت المحلي للقاهرة يوم الخميس 29 رمضان 1444 هـ الموافق 20/4/2023 م (يوم الرؤية).


وتابع المعهد: سيبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 23 دقيقة ، وفي القاهرة لمدة 27 دقيقة بعد غروب الشمس في ذلك اليوم (يوم الرؤية) ، وفي المحافظات. في جمهورية مصر العربية ، سيبقى الهلال الجديد في سمائها لفترات تتراوح بين (24-29 دقيقة).


أما بالنسبة للعواصم والمدن العربية والإسلامية ، فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس في ذلك اليوم لمدة تتراوح بين (10-35 دقيقة).


وبذلك تكون بداية شهر شوال 1444 هـ فلكياً يوم الجمعة 21/4/2023 م (عيد الفطر)."

كتابة تعليق