موعد امتحانات الثانوية العامة 2023 وأهمية الأسئلة الإسترشادية

+ حجم الخط -

 

موعد امتحانات الثانوية العامة 2023 وأهمية الأسئلة الإسترشادية

كتب - علاء صقر 


وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني طلبة الثانوية العامة بالاستفادة من أسئلة الامتحان والاستمارات الإرشادية التي تم توفيرها عبر موقع الوزارة الإلكتروني للطلاب ، مؤكدة أن الاطلاع عليها والتعامل معها سيزيل أي خوف أو رهبة لدى الطلاب استعدادًا لذلك. الامتحانات الأساسية التي تبدأ في 12 حزيران (يونيو) المقبل.


وذكرت التعليم أن النماذج الإرشادية لأسئلة الثانوية العامة مطابقة لمواصفات الامتحان الأساسي ، موضحًا أن عدد الأسئلة في نسخة الاختبار التجريبي أو النموذج الإرشادي في العديد من المواد الدراسية مطابق لأسئلة الامتحان الأصلي ، مضيفاً أن الامتحانات الأساسية لامتحانات الثانوية العامة تهدف إلى قياس مخرجات التعلم والفهم والتطبيق والتحليل والتقويم. الطلاب الذين يتقدمون للامتحان ، وبعد ذلك لن يكون هناك أسئلة تعجيزية للطلاب ، بل ستكون هناك أسئلة وأجزاء تهدف إلى تصنيف مستويات الطلاب ومن له الحق في دخول كليات القمة والكليات المختلفة الأخرى بعد انتهاء الدورة. مرحلة المدرسة الثانوية.


تقييم طلاب الثانوية العامة 2023


وشددت الوزارة على أنه سيتم تقييم الطلاب بعدالة وشفافية ، مضيفة أن صياغة الأسئلة ستكون واضحة دون غموض ، مشيرة إلى أنه سيتم تجنب الأسئلة التي لا تكون إجاباتها واضحة أو تحمل أكثر من معنى ، مؤكدة أنه في عدة مجالات: أسئلة الاختيار يجب على الطالب اختيار إجابة واحدة فقط في نموذج ورقة الفقاعة ، وفقًا لمحتوى السؤال ، مع التأكيد على أنه فيما يتعلق بالأسئلة المقالية ، فإن أي خطوة صحيحة يكتبها الطالب في كتيب الإجابة ستحصل على درجة علمية فيه خاصة في المواد العلمية مثل الرياضيات.


وأكدت الوزارة على متابعة الغياب اليومي للطلبة ، مؤكدة تفعيل التسجيل الإلكتروني للغياب الأسبوعي لكافة المستويات التعليمية ، وتفعيل الإجراءات العقابية للغياب لتحقيق الانضباط في سير العملية التعليمية في مختلف مراحل التعليم ، وخاصة العالية. طلاب المدارس وجذبهم إلى المدرسة ، وإقامة محاضرات إضافية لهم في مختلف المواد.


استعادة الدور التعليمي لطلاب الثانوية العامة 2023


وحذرت الوزارة الطلاب الذين لم يحققوا نسبة الحضور المقررة من الفصل وعدم دخول الامتحانات كطلاب منظمين ، مؤكدة أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات لإعادة الطلاب بشكل كامل إلى المدارس واستعادة دورهم التعليمي ، والعمل على جذب الطلاب إليها. المدرسة مؤكدا أن أي طالب يتجاوز نسبة الغياب سيتم طرده. مع منحه حق إعادة التسجيل مرة واحدة ، مؤكدا أن القانون حدد فترة الغياب المسموح بها بـ 30 يوما منفصلة و 15 يوما متتالية ، وأي تجاوز عن هذه المدة سيفرض على الطلاب المتغيبين.


من جانبه قال الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم ، إن الوزارة واجهت مع بداية العام الدراسي الحالي تحديين رئيسيين ، أولهما العودة إلى المدرسة بعد وباء كورونا الذي أدى إلى دراسات غير منتظمة خلال فترة الوباء ، والتحدي الثاني يتمثل في عدم استقرار وتوتر الوالدين بعد العودة إلى المدرسة.


تعديل وضع الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة


وأشار رضا حجازي إلى أن الوزارة لم تغفل الجانب التربوي ، وأن القنوات التربوية "مدرستنا 1 و 2 و 3" استُخدمت ببث دروس تربوية في تلك القنوات في المدارس ، مما ساهم في تقليص جدول الحصص الدراسية. ساعدت الوزارة في إقامة أيام للأنشطة الرياضية والفنية والثقافية ، حيث تم تنظيم هذه العملية في جميع المدارس لتحقيق أقصى فائدة.


وأكد وزير التربية والتعليم أنه سيتم تعديل وضع الأسئلة المقالية في امتحانات نهاية العام ليكون في نهاية ورقة الأسئلة وليس في منتصفها كما هو مطبق حاليًا في النماذج الإرشادية الآن ، بالإضافة إلى ذلك. لوضع فاصل بين كل 10 أسئلة في "ورقة بابل" لمنع الطالب من الوقوع في المشاكل. أخطاء ، التأكد من أن الإجابة التي اختارها الطالب مرتبطة بالسؤال الحالي.


وأوضح وزير التربية والتعليم أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة ستصاغ بدقة لقياس مخرجات التعلم ، مبينا أن الامتحان يهدف إلى التمييز بين مستويات الطلاب.


وأعرب الوزير عن رفضه العودة إلى نظام البوكليت في امتحانات الثانوية العامة.

كتابة تعليق