البحرية المصرية تتولى قيادة قوة المهام المشتركة

+ حجم الخط -

 

البحرية المصرية تتولى قيادة قوة المهام المشتركة

كتب: علاء صقر 


أعلنت جمهورية مصر العربية، اليوم الثلاثاء ، أن البحرية المصرية ستتولى قيادة قوة المهام المشتركة (153).


وتتمثل مهام هذه القوة في مكافحة التهريب ، والتصدي للأنشطة غير المشروعة ، وخاصة الأنشطة الإرهابية ، في مناطق البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن.


وأوضحت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية على فيسبوك أنه في إطار جهود القوات المسلحة وبالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية والدول الشقيقة والصديقة لمواجهة التهديدات والتحديات. 


مستهدفة أمن واستقرار المنطقة ، واستكمالًا للمشاركة المصرية النشطة في القوة البحرية المشتركة (CMF) ، تولت القوات البحرية المصرية قيادة قوة المهام المشتركة (153).


وأضاف البيان: إن مصر تتولى قيادة القوة ، انطلاقا من دورها المحوري وتعاونها الوثيق مع القوات البحرية للدول المشاركة ، لتحمل مسؤولياتنا المشتركة نحو تحسين البيئة الأمنية في جميع المناطق والممرات البحرية ، وتوفير ممر آمن لها. 


حركة انسياب السفن عبر الممرات البحرية الدولية ، ومواجهة جميع أشكال وصور الجريمة المنظمة التي تؤثر سلبا على الاقتصاد ". حركة التجارة العالمية ومصالح الدول الشريكة.


وختم بالقول: "إن القوات المسلحة تؤكد أن قوة المهام المشتركة (153) هي من أهم الآليات المشتركة لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي ومواجهة التهديدات بشتى أنواعها".


القوات البحرية المصرية 


البحرية المصرية هي أحد أفرع القوات المسلحة المصرية القديمة. وتشمل مهام البحرية حماية أكثر من 2000 كيلومتر من الشريط الساحلي للبحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر ، وضمان سلامة الملاحة في قناة السويس ، وتقديم الدعم لعمليات الجيش. 


تعتبر أقوى قوة بحرية في المنطقة وواحدة من أكبر وأقدم الأسلحة البحرية في العالم.


مهام القوات البحرية المصرية 


تعمل القوات البحرية في أوقات السلم من خلال السيطرة على المياه الإقليمية والاقتصادية ، وتأمين النطاق التكتيكي للقوات البحرية والأهداف الحيوية والمنشآت الاقتصادية على الساحل والبحر ، وإظهار الوجود البحري في مسرح العمليات وفرض سيادة الدولة والقانون المصري داخل المياه الإقليمية.


البحرية المصرية مسؤولة أيضًا عن تأمين المسار الملاحي لقناة السويس ، وجميع الموانئ المصرية البالغ عددها 21 ، و 98 هدفًا بحريًا بخلاف الأهداف الساحلية في البحر. تقوم البحرية المصرية بتأمين السواحل المصرية ابتداء من السلوم شمالا غربا حتى خط عرض 22 جنوبا.


تراقب القوات البحرية التلوث البحري داخل المياه الإقليمية لتأمين الثروة السمكية والموارد الساحلية وحماية البيئة البحرية. يشاركون في إزالة آثار الكوارث الطبيعية من خلال تنظيم عمليات الإنقاذ والمساعدات البحرية. يشاركون في إحباط محاولات الهجرة غير الشرعية ومكافحة تهريب المخدرات والبضائع المهربة.


في زمن الحرب ، يعتمد دور القوات البحرية بشكل كبير على تأمين النطاق التكتيكي للقوات البحرية في البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الأحمر والأهداف الحيوية في البحر وعلى سواحل الجمهورية ، وكذلك تدمير الوحدات السطحية للعدو ضمن العمليات التكتيكية. نطاق القوات البحرية والبحث عن غواصات العدو وتدميرها وتأمين الممرات الملاحية للموانئ من خطر الألغام.


وبالمثل ، تقوم القوات البحرية بمهاجمة خطوط الاتصال البحرية المعادية في المدى البعيد للقوات البحرية وتأمين حركة النقل البحري من وإلى موانئ الجمهورية ، فضلاً عن مساعدة الأعمال العدائية على المحاور الساحلية.


تاريخ البحرية المصرية


البحرية المصرية لها تاريخ طويل منذ عصر ما قبل الأسرات. ظهرت صور للسفن على فخار حضارة النقادة. ولما كان قدماء المصريين بناة الأهرامات في عصر الدولة القديمة ، فقد كانوا في نفس الوقت بناة البوارج الكبيرة التي وصلت إلى سواحل لبنان ، ووصلنا إلينا منهم نماذج سليمة مثل سفينة الملك خوفو المحفوظة في - متحف صن بوت بجوار الهرم الأكبر بالجيزة. في عصر الدول الحديثة ، بنت الملكة حتشبسوت أسطولًا ضخمًا لحملة إلى بونتلاند بالقرب من القرن الأفريقي. كما كان للبحرية المصرية القديمة دور بارز في حروب رمسيس الثالث مع شعوب البحر الأبيض المتوسط.


في العصر البطلمي ، كان للأسطول المصري دور مهم في دعم القوى المختلفة لروما في صراعها على السلطة. في العصر الروماني ، كانت مصر تابعة لروما وكانت الإسكندرية قاعدة مهمة للأسطول الروماني. في العصر العربي شارك الأسطول المصري مع العرب في معركة ذات الصواري وما تلاها من معارك ، وقاتل محاولات بيزنطة للاستيلاء على مصر أو مدنها الساحلية.


في العصر الفاطمي صد الأسطول المصري الهجمات الصليبية واستمر في مقاومة الحروب الصليبية في العصرين الأيوبي والمملوكي.


كانت مصر قاعدة مهمة للأسطول العثماني في العهد العثماني ، وشارك الأسطول المصري في حروب الإمبراطورية العثمانية البحرية في البحر الأبيض المتوسط ​​من الإسكندرية وفي البحر الأحمر والخليج العربي والمحيط الهندي إلى إندونيسيا من قاعدته في السويس.


في عهد محمد علي بدأ بناء الأسطول المصري الحديث الذي حارب الإمبراطورية العثمانية ولم يستطع هزيمتها إلا بمساعدة أساطيل دول أوروبية أخرى مثل إنجلترا وفرنسا في معركة نافارين باليونان. .


أرقام قياسية للقوات البحرية المصرية 


في عام 1967 ، كانت البحرية المصرية هي البحرية الأولى في التاريخ التي تستخدم إطلاق الصواريخ لإغراق مدمرة عندما أغرقت قوارب سريعة مصرية من طراز كومار المدمرة الإسرائيلية إيلات من خلال ثلاث ضربات مباشرة.


كتابة تعليق