جوجل يحتفل بعالم البحار حامد جوهر.. شقيقه ممثل شهير

+ حجم الخط -
جوجل يحتفل بعالم البحار حامد جوهر.. شقيقه ممثل شهير


احتفل اليوم الثلاثاء 15 نوفمبر  2022,  محرك البحث العالمي جوجل بالذكرى 115 لميلاد الدكتور حامد جوهر، رائد علوم البحار المصري الراحل، حيث وُلد 15 نوفمبر 1907.


وقام محرك البحث جوجل بتغيير واجهته بصورة تعبيرية لذكرى ميلاد عالم البحار حامد جوهر.


من هو حامد جوهر الذي يحتفل به جوجل ؟


لُقِّب الدكتور حامد عبد الفتاح جوهر (1907-1992) ، رائد علوم البحار المصرية ، بملك البحر الأحمر. هو شقيق الممثل الشهير علي جوهر، واحتفلت جوجل به اليوم الثلاثاء 15 نوفمبر 2022.


ولد حامد عبد الفتاح جوهر في 15 نوفمبر 1907 في القاهرة. أكمل تعليمه الابتدائي في مدرسة الجمعية الخيرية الإسلامية وتعليمه الثانوي في المدرسة الملكية الثانوية (لاحقًا الخديوي إسماعيل) ، والتي حصل منها على درجة البكالوريوس في عام 1925. (سنة تأسيس جامعة مصر).


تولى حامد جوهر رئاسة المحطة البحثية كأول رئيس مصري 1934 وظل رئيسًا لها لمدة 40 عامًا، شهد خلالها المعهد نشاطًا علميًا دؤوبا، إذ أنشأ الدكتور الراحل متحفًا للأحياء المائية تابع للمحطة، كما أجرى أبحاثًا مهمة في مجال علوم البحار، وتحمل المحطة الآن اسم «المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد» فرع البحر الأحمر، وتتبع وزارة البحث العلمي.


لم يتزوج الدكتور جوهر، فقد كان يقول لتلامذته أنه تزوج البحر الذي أعطاه حياته إذ عاش راهبًا للعلم، كما قال عنه عبد الحليم منتصر رائد علم البيئة النباتية في العالم العربي: «أمضى الدكتور جوهر زهرة شبابه وسِني كهولته باحثًا دارسًا للبحر حتى غدا خبيرًا عالميًا مرموقًا من خبرائه، فخرج على الناس بعشرات البحوث المنشورة في أرقى المجلات العلمية».


فمن هو شقيقه الممثل الشهير ؟


للدكتور حامد جوهر أخ شقيق أصغر منه وهو الفنان علي جوهر الذي ولد في 8 سبتمبر 1924 في العاصمة البريطانية لندن، والتحق بمدرسة التجارة وعمل في شركة البترول ومنها إلى البرنامج الأوروبي حيث كان يعمل مقدمًا للنشرات الإخبارية، واكتشفه المخرج نيازي مصطفى في ستينيات القرن الماضي وقدمه في فيلم «جناب السفير» عام 1966، وقدم للسينما والتلفزيون نحو 60 فيلمًا ومسلسلًا، كما عمل مذيعًا لنشرة اﻷخبار باللغة اﻹنجليزية في القناة الثانية بالتلفزيون المصري، ورحل عن عالمنا في 5 يونيو عام 1998.


اسمه الكامل علي عبدالفتاح جوهر، ولد يوم 8 سبتمبر 1924.


آخر أعماله كان فيلم "المعلمة والأستاذ" الذي عرض عام 1995 .


واشتهر بملامحه الأجنبية، فقد ولد في العاصمة البريطانية لندن لأب مصري وأم بريطانية.


وعمل مذيعًا في نشرة اﻷخبار باللغة اﻹنجليزية في القناة الثانية.


ومن أهم أعماله السينمائية "7 أيام في الجنة"، "العتبة جزاز"، "الشجعان الثلاثة"، "إمبراطورية ميم"، "خلي بالك من زوزو"، "عودة أخطر رجل في العالم"، "إسكندرية ليه".


وشارك في عدد كبير من الأفلام مع الفنان فؤاد المهندس.


ومن أعماله التليفزيونية "صاحب الجلالة الحب، دموع في عيون وقحة، أخو البنات، الحب وأشياء أخرى، رأفت الهجان 1، أنا وأنت وبابا في المشمش، ليالي الحلمية 4 ".


قال الناقد محمود قاسم، في تصريح صحفي، إن الفنان علي جوهر، ولد في لندن ودرس هناك، وعمل في أكثر من مجال منها الإذاعة والتليفزيون، وظهر كقارئ نشرة إخبارية، كما عمل في شركات بترول.


وأضاف لم يتمكن جوهر أن يتمرد على ملامحه الأجنبية ليقدم أدوار تبرز موهبته، بل حصره المخرجين في عدة أدوار تتركز على ملامحه وما يملكه من لغات.

جوجل يحتفل بعالم البحار حامد جوهر.. شقيقه ممثل شهير

كتابة تعليق